- التعاليق
يمكن اضافة تعليق في البرنامج بطريقتين وتختلف الطريقتين على حسب طول التعليق
فان كان التعليق لا يتجاوز سطر واحد نستعمل
كود:
//your comment
اما ان كان التعليق فيه أكثر من سطر فنكتب
كود:
/* your comment......
..........*/
- التعليمات ++ و --
هذه التعليمات مفيدة جدا لانها تزيد على الرقم الذي جاءت بعده قيمة واحدة ان كانت ++
أو تنقص منه قيمة واحدة اذا كانت --
مثال على ذلك
كود:
int a=4,b=6;
a++;//equivalent to a=a+1
b--;//equivalent to b=b-1
printf("a=%d et b=%d",a,b);
ستكون النتيجة هي
a=5 et b=5
أظن ان الاستعمال مفهوم
- العلامة %
نحن نعلم استعمال العلامات المعروفة للجمع والضرب والطرح والقسمة لكن ما دور %
لنأخد مثالا على ذلك
كود:
int a=9,b=4,c;
c=a%b;
printf("%d",c);
دور هده العلامة انها تعطي الجزء الصحيح للعدد الناتج عن القسمة
أي ان النتيجة ستكون 2
- التعليمات المنطقية
أولا نبدأ بالتعليمة && بمعني "و" في اللغة العربية , مثال expresion1 && expression2
أي تحقق العبارة الاولى والثانية
بالنسلة للتعليمة || وهي بعنى "او " باللغة العربية, مثال expression1 || expression2
أي تحقق العبارة الاولى أو الثانية
بالنسبة للتعليمة ! فهي تفيد في نفي العبارة, مثال !expression
أي نفي العبارة expression
- تعليمات المقارنة
مثال a==b اي ان القيمة في المتغير الاول تساوي القيمة التي في المتغير الثاني ولاحظو معي انها تختلف عن الاسناد الذي يحتاج فقط الى علامة تساوي واحدة
بالنسبة للتعليمة != فهي عكس الاولى أي ان محتوى المتغير الاول يختلف عن محتوى المتغير الثاني
اما بالنسبة للمتغيرات > و <و => و =<
- تعليمات الاسناد
هناك الاسناج العادي الذي رأيناه من قبل و هو expression1=expression2 أي أن العبارة الاولى ستاخد محتوى العبارة الثانية
أما الاسناد التالي expression1+=expression2 فيعني اننا نضيف الى محتو العبارة الثانية محتوى العبارة الاولى ثم نضعها في حيز العبارة الاولى
سأعود ان شاء الله الى اي تعليمة نحتاجها من بعد و لم اذكرها لكم
- الان سنذكر طريقة ادخال قيم المتغيرات من لوحة المفاتيح
يتم ادخال المتغيرات من لوحة المفاتيح عن طريق الدالة scanf() التي تأخد القيمة المدخلة لتضعها في حير المتغير
مثال
كود:
int a;
printf(" enter a");
scanf("%d",&a);
printf(" a=%d",a);
أظن ان المثال واضح جدا لكيفية استعمال الدالة و هكذا دواليك مع المتغيرات من الانواع الاخرى مع تغيير %d على حسب نوع المتغير
و العلامة & تخبر المترجم ان الذي يليها هو المكان الذي ستسجل فيه القيمة المدخلة
- أداة الشرط if
هذه كثيرة الاستعمال لادخال شرط معين على تنفيذ امر ما
مثال على ذلك
كود:
if(a=1)
{printf(" a=1");}
else
{printf("a!=1");}
هذا مثال بسيط على كيفية الاستعمال
- الاداة for
تستعمل هذه الاداة استعمالا كبيرا لانها تسهل العملية للقيام بحلقة من الاوامر تتكرر عدد معين من المرات
مثال بسيط
كود:
for(i=0;i<3;i++)
{
printf("bonjour");
}
ستكون النتيجة هي
كود:
bonjour
bonjour
bonjour
اي انه كتبها 3 مرات
فالحقل الاول يحتوي نقطة البدأ للمتغير الشرطي والحقل الثاني يحتوي شرط او نقطة التحقق أي هل سيكمل أم ينتهي والحقل الثالث يحتوي على العملية التي تتم على المتغير بعد كل تنفيذ
انه في المرة الاولى يجد i=0 فيقوم بمقارنتها مع 3 فيجدها اصغر قطعا منها فيقوم تطبيق الامر printf
وبعد تنفيد الامر يذهب الى الحقل الثالث ليجد الامر باضافة 1 الى قيمة I
وهكذا دواليك الى ان يصل الى قيمة للمتغير i تكون اكبر أو تساوي 3 حين ذلك يخرج من الاداة for
- الاداة while
تستعمل هده الاداة للقيام بعملية التكرار ولكنها تختلف عن الاستعمال مع for في حالة اذا لم نكن نعلم عدد المرات التي ستتكرر فيها الاوامر
كود:
while(expression)
statment;
مثال على استعمالها
كود:
#include stdio.h
main()
{
char b;
printf(" press anykey to continu or n to quit \n");
scanf("%c",&b);
while(b!='n')
{
printf("you are a good man");
}
return 0;
}
يعني انه إذا اختار المستعمل للبرنامج الضغط على اي مفتاح غير المفتاح n فانه ستظهر له الجملة you are a good man
اما إذا ضغط على n فلن تظهر لانه لم ليتحقق شرط ظهورها
و يمكن استعمال التكرار بطريقة اخرى ايضا
كود:
do
{ statments}
while(expresssion)
أي انه يعيد و يكرر الاوامر مادام الشرط متحققا
الى اللقاء في درس اخر ان شاء الله